أخبــار محلية

الخميس,11 يوليو, 2019
في انتظار التشريعات اللازمة.. التجارة الإلكترونية تشقّ طريقها في تونس ببطء

لا تزال التجارة الإلكترونية في تونس تعاني من عدّة صعوبات مرتبطة خصوصا بغياب التشريعات التي تشجّعها إضافة إلى توجس البعض منها باعتبارها أمرا جديد في تونس والمنطقة.

وكشف كاتب الدولة للتجارة الداخلية سمير باشوال أنّ حجم التجارة الإلكترونية في تونس لا يتجاوز نسبة 2 بالمائة من الحجم الجملي للمعاملات التجارية، وهي نسبة ضعيفة.

وأضاف باشوال، أنه سيتمّ العمل على رفع هذه النسبة في تونس إلى ما بين 7 و8 بالمائة في المخطط التنموي المقبل.

وقال سمير باشوال إنه “بالرغم من أن تونس تحتل مرتبة متميزة مغاربيا وإفريقيا في مجال التجارة الإلكترونية، إلا أن عديد النقائص لا تزال قائمة على هذا الصعيد، ويتعين العمل على تلافيها، باعتبار أن التجارة الالكترونية تعد من المكونات الأساسية للاقتصاد الرقمي”.

ولاحظ باشوال أن التجارة الإلكترونية توفر مناخا ملائما للتصدير دون تعقيدات، وتتيح مزيد انفتاح السوق التونسية على الأسواق الخارجية.

وفي جانفي الفارط، صنف تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية 2تونس، ضمن المرتبة الرابعة على المستوى الإفريقي في مجال التجارة الالكترونية بينما احتلّت المركز 79 عالميا.

وأظهر التقرير أن البلدان الإفريقية 10 الأولى، التي عملت على تطوير تجارتها الالكترونية هي جزر الموريس (المرتبة 55 عالميا) ونيجيريا (77 عالميا) وجنوب افريقيا (77 عالميا) وتونس (79) والمغرب (81) وغانا (85) وكينيا (89) وأوغندا (99) وبتسوانا (100) والكمرون (101).

ويأخذ التصنيف في الاعتبار عديد العوامل من ذلك نسبة الأفراد الذين يستخدمون الأنترنات، وسلامة الأنظمة الإلكترونية ومدى وثوق الشبكة البريدية “يو بي يو” وطبعا عائدات هذا النشاط.

وعمل التقرير على تقييم البلدان وفق عدد المشترين على الخط وسهولة الدفع وسهولة تسليم المنتجات.

وبحسب الوثيقة ذاتها فإن البلدان الأوروبية كانت المهيمنة على المراتب 10 الأول عالميا في مجال التجارة الالكترونية وعلى رأسها هولاندا.

وظهرت الولايات المتحدة الأمريكية ضمن المرتبة 13 وألمانيا ضمن المرتبة 16 وفرنسا في المرتبة 23.

ويأتي تصنيف تونس حسب معدل النفاذ إلى الانترنت والمقدر ب66 بالمائة بفضل عدد المشتركين الذي يقدر بـ7.65 مليون مشترك إلى حدود ماي 2018.

كما يفسر هذا التصنيف بتطور عدد مواقع البيع المقدر ب1423 موقع في 2017 مقابل 1202 في 2016.

كما تم تقييم تونس على أساس عدد المبادلات التجارية على الخط، التي ما فتئت ترتفع.

وبلغت قيمة هذه المبادلات في 2017 حوالي 166258241 دينار منها 36130960 د معاملات دولية وفق مؤشرات إدارة التنمية والتجارة الالكترونية والاقتصاد بوزارة التجارة.