صرح للشاهد

الجمعة,10 أغسطس, 2018
عبد الله العبيدي للـ”شاهد”..بيان تونس حول الأزمة بين السعودية وكندا غير متوازن وكان عليها عرض الوساطة بين الطرفين

قال الدبلوماسي السابق عبد الله العبيدي في تصريح للـشاهد إنّ بيان وزارة الخارجية التونسية حول الأزمة الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وكندا غير متوازن ومنحاز للسعودية مؤكّدا أنّه كان على تونس النأي بنفسها عن هذه التجاذبات وعدم الانحياز.
وأضاف العبيدي أنّه كان على تونس أن تعرض دور الوساطة بين البلدين بدل الانحياز إلى المملكة العربية السعودية مبيّنا أنه لم يكن هنالك داعي للإصدار بيان وإبداء موقف في الازمة بما أنها لم تتجاوز الأشكال الدبلوماسية.
واعتبر العبيدي ان تونس ومنذ دخولها في الحلف العربي الإسلامي مع المملكة العربية السعودية في اليمن أصبحت من حلف السعودية وملزمة بقراراتها في الوقت الذي كان على تونس أن تكون متوازنة في علاقتها بالأزمة الأخيرة.
وأكّد العبيدي أنّه كان على تونس ان لا تتبع مواقف محمد بن سلمان لأنّه شخص مزاجي فالدبلوماسية لا تنبني على المزاجية والعاطفة وإنّما ترتكز على المصالح مبيّنا أن بن سلمان سحب سفير المملكة من ألمانيا منذ 7 أشهر ولم يعود إلى الآن.
وبخصوص علاقة تونس بكندا بعد موقف وزارة الخارجية،قال العبيدي إنّ هذا الموقف لم يؤثّر في العلاقات بين البلدين وعلى الدبلوماسية التونسية أن تفسّر لدولة كندا أنّها مضطرّ نظرا لتعهدات ومصالح معيّنة.