صرح للشاهد

الخميس,6 ديسمبر, 2018
عادل البرينصي لـ”الشاهد”: هيئة الانتخابات جاهزة للمواعيد الانتخابية القادمة 

قال عادل البرينصي عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تصريح لـ”الشاهد” إنّ الهيئة جاهزة للقيام بالانتخابات ولديها بعض مقترحات المواعيد، (دون أن يكشف عنها) ولديها الخبرة الكافية لإجراء انتخابات ناجحة خاصة أنها نظمت انتخابات 2014 في غضون 7 أشهر وانتخابات دائرة ألمانيا في غضون 3 أشهر.
ودعا البرينصي مجلس النواب إلى التسريع في انتخاب رئيس للهيئة وتجديد 3 أعضاء في أقرب الآجال، مؤكّدا أن الهيئة يمكن ان تذهب إلى الانتخابات القادمة بهذه التركيبة ولكن يمكن ان تحدث طعون في الرئيس المستقيل او نائب الرئيس إذا ترأس أحدهما الهيئة مؤقتا.
وبخصوص مقترح العتبة الانتخابية، اعتبر البرينصي أنّه لا يمكن تطبيق عتبة 5℅ في الانتخابات القادمة لأنّ القانون الانتخابي يجب أن ينقح قبل سنة على الأقل من إجراء الانتخابات.
وأوضح أن هيئة الانتخابات ستعتمد عتبة 5℅ إذا كانت هنالك إرادة سياسية لدى الكتل في مجلس نواب الشعب.
وأضاف البرينصي أنّ رجال القانون الذي استشارتهم الهيئة، أكّدوا لها ان القانون لا يمكن تطبيقه خاصة أن الانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة ستقام في أجل أقل من سنة ومجلس النواب لم يصادق إلى الآن على التعديلات في القانون الانتخابي.
وفي ما يخص التسجيل، قال البرينصي إنّ التسجيل للانتخابات القادمة انطلق منذ أكثر من شهر ونصف ولكن الأرقام إلى حدّ الآن ضعيفة