صرح للشاهد

الخميس,9 مايو, 2019
عادل البرينصي لـ”الشاهد”: لا مانع من تسجيل المساجين اذا توفرت الظروف الملائمة

 

أكد عضو هيئة الانتخابات عادل البرينصي أن الهيئة تحرص على التوجّه لجميع المواطنين الذين لديهم حق في التسجيل للانتخابات، وأنه لا وجود لمانع من تسجيل المساجين خاصة اذا توفرت الظروف الملائمة وتم تسهيل القيام بالعملية من قبل الإدارة المشرفة.

وأفاد البرينصي في تصريح لموقع الشاهد أنه هناك اجراءات خاصّة تقوم بها ادارة السجون والقاضي المشرف عليها، مشيرا إلى ورود مبادرة من سجن الصواف لتسجيل المساجين المقيمين به ووافق عليها مجلس الهيئة واستحسنها بما ان القانون لا يمنع نزلاء السجون ماعدا الذين لديهم عقوبة تكميلية.

وبيّن المتحدّث أنه في التجارب المقارنة تتوجّه هيئة الانتخابات للمساجين وتقوم بتسجيلهم، مشيرا الى وجود عدد كبير من مساجين حق عام بصدد آداء عقوبتهم ومن اللضروري عدم حرمانهم من حقهم خاصّة وأن العقوبات التكميلية نادرة واستثنائية.
كما دعا عضو هيئة الانتخابات الى تعميم تجربة تسجيل السجناء على كافة السجون بالتنسيق مع ادارة السجون ووزارة العدل، مبيّنا أن الأمر يتعلّق بالأمور اللوجيسيتية والتنظيمية لإدارات السجون وبتوفّر الطاقات البشرية الضرورية لتأمين العملية.
وقال عادل البرينصي أن العديد من الوزارات والإطارات الجهوية والمؤسسات الخاصة لم تمكن اعوان الهيئة من الدخول وتسجيل العاملين بها.