أخبــار محلية

الثلاثاء,3 ديسمبر, 2019
طالب تونسي بسويسرا يحلّ لغزا علميّا حيّر العلماء طيلة قرن

تمكّن وسيم الذوادي، طالب تونسي يزاول تعليمه بمدرسة بوليتكنيك في لوزان بسويسرا من حلّ إشكال فيزيائي ظلّ لغزا بالنسبة للعلماء على امتداد قرن من الزمن.

ووفقا للصفحة الرسمية لسفارة سويسرا بتونس اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019، تعلّق الأمر بفقاعة الغاز التي تلتصق بجدار داخلي لأنبوب عمودي، حيث  تمكّن الباحث من قياس وجود فيلم سائل رفيع للغاية بين الفقاعة وحافّة الأنبوب، كما كشفت الأبحاث التي قام بها وسيم الذوادي إلى أنّ حجم الفقاعة ليس ثابتا بل يتطور ولكن ببطء شديد وبطريقة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

وبيّنت الصّفحة الرسميّة لسفارة سويسرا بتونس أنّه سبق لها أن نوّهت بالطالب التونسي أثناء تحصّله على جائزة أفضل معدّل في جميع الاختصاصات لدى إحرازه دبلوم الهندسة الميكانيكية من الجامعة المذكورة. بالإضافة إلى أنّ موقع الجامعة أشار إلى أنّ  وسيم الذوادي التحق بمختبر ”ميكانيك الواجهات المرنة” الذّي يديره الأستاذ جون كولنسكي بالجامعة وتوصّل من خلال بحثه تحت إشراف أستاذه إلى فكّ لغز فيزيائي ظلّ عصيا على الحلّ طيلة 100 عام وإلى أنّ أبحاثه مكّنت من دحض بعض النظريات الحديثة وأكدت أهّميتها في دراسة ظواهر السوائل على مقياس النانومتر في النظم البيولوجية على وجه الخصوص.