إقتصاد

السبت,27 يناير, 2018
سمير الطيب:صابة قياسية للزيتون والتمور رغم قلة الأمطار

في تقييمه لسير المواسم الفلاحية قال وزير الفلاحة والموارد المائية اليوم سمير الطيب إنه رغم صعوبة العوامل المناخية وقلة الامطار الا انها حقّقت ارقاما هامة على مستوى التمور والزيتون، بحسب ما جاء في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية “وات”.
واعتبر أن تصدير التمور يسير بنسق هام حيث تمّ تسجيل تصدير ثلاث مائة وخمسة الاف طن من التمور محقّقة عائدات تتجاوز تسع مائة مليون دينار، وقد تمّ تصديرها نحو ثمانين وجهة في العالم.
وبخصوص زيت الزيتون قال الوزير إنه سيتم تصدير ما بين مائتين ومائتين وعشرين الف طن من هذا الزيت الزيتون وستكون عائدات ذلك قياسية وستخفف عجز الميزان التجاري الغذائي، وفق تقديره.
وتوقّع أن إنتاج القوارص سيبلغ هذا العام 350 الف طن بعد المسوم الماضي الاستثنائي حيث بلغ الإنتاج 560 الف طن، معتبرا أنّه رقم طيب مقارنة بالسنوات الماضية رغم أنه أقل من العام الماضي إلا ان الجودة أفضل هذا العام حسب قوله.
وأضاف أن تصدير المنتوج يتواصل نحو الاسواق التقليدية واسواق جديدة تم فتحها في السنة الماضية منها السوق الامريكية والكندية والافريقية وسوق الخليج العربي، مشيرا إلى أن الاستهلاك الداخلي من القوارص يفوق الإنتاج المصدّر إذ نتوصّل في أحسن الحالات إلى تصدير 25 الف طن ومن نوعية واحدة من القوارص.
وجاءت تصريحاته على هامش زيارة أدّها اليوم إلى محطة تحلية مياه البحر في جزيرة جربة.