رياضة

الثلاثاء,10 يناير, 2017
رانييري أفضل مدرّب في العالم والريال وبرشلونة يسيطرون على التشكيلة المثالية للعالم

تُوج المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري بجائزة أفضل مدرب لعام 2016، وذلك في حفل توزيع جوائز الإتحاد الدولي لكرة القدم، بعد أن نال أعلى نسبة تصويت نظراً لما حققه في موسم 2016-2017 وتتويجه بلقب “البريميرليغ” في معجزة كروية قد لا تتكرر.

وتفوق المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري على المرشحين الآخرين، وهما البرتغالي فرناندو سانتوس الفائز بلقب يورو 2016 مع المنتخب البرتغالي، والفرنسي زين الدين زيدان الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا 2016 مع ريال مدريد الإسباني.

وصنع كلاوديو رانييري المعجزة في عام 2016 عندما تُوج مع فريق ليستر سيتي بلقب الدوري الإنكليزي متفوقاً على أندية كبيرة بحجم ليفربول، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي وتوتنهام، وصنع فريق رائع صمد على مدى 38 جولة رغم عدم ضمه للكثير من الأسماء اللامعة.
يُذكر أن فريق ليستر سيتي يعاني في هذا الموسم تحت قيادة المدرب كلاوديو رانييري، ويحتل المركز الـ14 في “البريميرليغ” بسبب سوء النتائج في موسم 2016-2017، وسيحاول الفائز بجائزة أفضل مدرب انقاذ موسم ليستر وتجنب السقوط إلى مصاف أندية الدرجة الأولى الإنكليزية.
كما أعلن الاتحاد الدولي وجمعية اللاعبين المحترفين التشكيلة المثالية لعام 2016، التي ضمت تسعة لاعبين من الليغا الإسبانية.
وجاءت التشكيلة كالآتي: لحراسة المرمى مانويل نوير (بايرن ميونيخ)، للدفاع: مارسيلو وسيرجيو راموس (ريال مدريد) وجيرار بيكيه (برشلونة) وداني ألفيش (يوفنتوس)، للوسط: توني كروس ولوكا مودريتش (ريال مدريد) وأندريس إنييستا (برشلونة)، للهجوم: رونالدو، وميسي ولويس سواريز (برشلونة).
كما نالت الأميركية كارلي لويد جائزة أفضل لاعبة في العالم، وبدوره نال الماليزي فايز صبري جائزة أفضل هدف بينما نال البرازيلي فالكاو بجائزة المسيرة المتميزة، وفاز بجائزة اللعب النظيف فريق أتلتيكو ناسيونال الكولومبي.
وتقاسم جائزة “الفيفا للمشجعين” جمهورا بوروسيا دورتموند وليفربول.
وذهبت جائزة أفضل مدرب لكرة القدم النسائية إلى الألمانية سيلفيا نايد المديرة الفنية للمنتخب الألماني.
واختير الفائز بجائزة أفضل لاعب في جوائز الفيفا بناء على عملية تصويت مدمجة حيث كان 50% من القرار مبنيا على خيارات مدربي وقادة المنتخبات الوطنية في أنحاء العالم، بينما توزع النصف الآخر بين نتيجة اقتراع عام عبر الإنترنت يشارك فيه مشجعو كرة القدم، وأصوات مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلامية.