إقتصاد

السبت,14 سبتمبر, 2019
راشد الغنوشي: الدبلوماسية التونسية فشلت في خدمة الاقتصاد

اعتبر راشد الغنوشي رئيس حزب حركة النهضة أن الدبلوماسية التونسية فشلت ولم تخدم الاقتصاد، وأنّ تقييم أداء كل سفير يكون على أساس ما نجح فيه من فتح أسواق خارجية.

وأضاف الغنوشي في حوار مع قناة الزيتونة مساء أمس الجمعة، أنّ من مظاهر فشل الدبلوماسية التونسية في السنوات الأخيرة هو سياساتها تجاه ليبيا عبر الحياد السلبي، كما اعتبر أن الديبلوماسية التونسية خائفة في الملف الليبي وأن  المطلوب سياسة خارجية نشطة، خاصة وأن تونس قادرة على تقديم كثير من الخدمات لإفريقيا.

وتحدث الغنوشي عن رؤية حركته للملف الاقتصاد وقال إنّها تقوم على “ليبرالية اجتماعية تراعي العمل والحق النقابي والضمانات الاجتماعية”. وتابع قائلا: “يجب أن يحكمنا منطق الجدوى والفعالية، لكننا نقدس أسلوبا معينا في التصرف، ففي الاقتصاد إمّا أن تكون المؤسسة رابحة أو أن نتخلى عنها، وعلى هذا النحو يجب أن نطرح السؤال مثلا عن أحسن طريقة لإدارة الخطوط التونسية”.

وأكّد رئيس حركة النهضة غياب وعي عام لدى النخبة التونسية يبلور ثقافة اقتصادية اجتماعية مشتركة، فلا يزال الجانب الإيديولوجي يؤثر في سياساتنا الاقتصادية، حسب المتحدث.

وفي سياق متصل أشار الغنوشي إلى قطاع السياحة في تونس لا يزال قائما على بذل الحد الأدنى بسياحة الشواطئ التقليدية، “وكأن مهمة السياحة التونسية الترفيه على فقراء أوروبا”.