رياضة

الأربعاء,13 يونيو, 2018
دول عربية تصوت لصالح الملف الأمريكي على حساب المغرب..نشطاء مغاربة : لما خاننا العرب ؟

أثار تصويت معظم الدول الخليجية لصالح الملف الأميركي على حساب المغرب ، ما عدا عمان وقطر ، استهجان رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أشعلوا بمواقفهنم الغاضبة المنصات الافتراضية.

و فاز الملف الأمريكي المشترك الثلاثي، المكون من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، اليوم الأربعاء، بشرف استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، نسخة 2026، وذلك على هامش أعمال “كونغرس” الاتحاد الدولي للعبة، الذي تحتضنه العاصمة الروسية موسكو، عشية افتتاح مونديال 2018.

وتفوق الملف الأمريكي المشترك على المغرب، الذي فشل للمرة الخامسة في الفوز بالاستضافة المونديالية، بعد أعوام (1994 بأمريكا) و(1998 بفرنسا) و(2002 بكوريا الجنوبية واليابان) و(2006 بألمانيا).

وتأتي الدول العربية التي اختارت الملف المغربي على النحو التالي: مصر – الجزائر – تونس – ليبيا – السودان – الصومال – جزر القمر – موريتانيا – جيبوتي – سوريا – قطر – فلسطين – عمان – اليمن.

في حين فضلت 7 دول عربية ملف “امريكا – كندا – المكسيك” وهم: المملكة العربية السعودية – الإمارات العربية المتحدة – الكويت – العراق – البحرين – الأردن – لبنان.

و عبر مدونون مغاربيون عما أسموه صدمتهم من تصويت “الأشقاء العرب” على الملف الأميركي المشترك (أميركا، كندا والمكسيك).

وقال مدونون إن علاقات المغرب مع السعودية والإمارات والبحرين تتناقض ومواقفها من الملف المغربي.

وعبر آخرون عن استيائهم من تصويت بلدان عربية أخرى مثل لبنان والعراق على الملف الثلاثي الأميركي.

وانتهت عملية التصويت الإلكتروني خلال ثوان قليلة، تم بعدها الإعلان عن الفائز بتنظيم التظاهرة، وهو الملف المشترك، وذلك بـ134 صوتا، أي ما يعادل 67% من الأصوات، بينما حصل المغرب على 65 صوتا، أي ما يعادل 33% من الأصوات.