أخبــار محلية

الإثنين,3 يونيو, 2019
تونس تحتل المرتبة الثانية عالميا على مستوى نسبة الاناث خريجات الشعب العلمية في التعليم العالي

احتلت تونس المرتبة الثانية، عالميا من حيث نسبة الاناث خريجات الشعب العلمية في التعليم العالي، على غرار علوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات وذلك حسب تصنيف نشره البنك الدولي خلال شهر ماي وشمل 114 دولة خلال الفترة الدراسية الممتدة من 2015-2017.
وتمثل نسبة الاناث خريجات الشعب العلمية في تونس 58 بالمائة في الوقت الذي يتجاوز فيه عدد الذكور خرجي الشعب العلمية مثيله من الاناث في 107 دول، حسب ذات التصنيف الذي استند فيه البنك على آخر احصائيات لمعهد الاحصاء باليونسكو.
وقد جاءت تونس قبل ايطاليا وفرنسا وسويسرا كما تصدرت قائمة الدول العربية على غرار الجزائر (55 بالمائة) وسلطنة عمان (53 بالمائة) تليها سوريا بنسبة 50 بالمائة ثم السودان بنسبة 47 بالمائة والمغرب ب45 بالمائة والضفة الغربية و قطاع غزة (45 بالمائة) والبحرين (44 بالمائة) والامارات العربية المتحدة (43 بالمائة).
اما قطر والمملكة العربية السعودية فمثلت نسبة الاناث خريجات الشعب العلمية بالتعليم العالي 42 بالمائة في حين احتلت جمهورية مصر العربية ادنى التصنيف مقارنة الدول العربية المدرجة ضمن هذا التصنيف حيث جاءت في المرتبة 49 بنسبة 37 بالمائة.
وتصدرت جزيرة سان مارتن بجزئها الهولندي المرتبة الاولى في هذا التصنيف بنسبة 75 بالمائة وتذيلت بوركينا فاسو الترتيب بنسبة 15 بالمائة.