فن

الأحد,16 أبريل, 2017
تونس تحتفي بمسرحها .. انطلاق “أيام المسرح الوطني” بقاعة الفن الرابع

يتميّز “المسرح” ، او ما يعرف أيضا بإسمي “الفن الرابع” و ” ابو الفنون “، بمكانة هامة في تونس لما يحظى به من اهتمام ، و ما كادت تمر أشهر قليلة على أيام قرطاج المسرحية ، لتنطلق فعاليات تظاهرة “أيام المسرح الوطني” السبت 15 أفريل الجاري لتتواصل إلى غاية يوم 20 من الشهر ذاته …

و تحاول تونس من خلال هذه التظاهرة رسم ملامح المتغيّرات المسرحية بين موسم وآخر في تونس، حيث تمزج في عروضها أعمالاً من إنتاجات 2015 و2016 عرفت نسب مشاهدة معقولة، وعروضاً ظهرت في السنة الجارية، جميعها أشرف على إنتاجها “المسرح الوطني التونسي” .

و انطلقت العروض ، مساء السبت ، في قاعة “الفن الرابع” في تونس العاصمة بمسرحية “العنف” للثنائي جليلة بكّار والفاضل الجعايبي، و بأداء كل من جليلة بكّار، فاطمة بن سعيدان، نعمان حمدة، لبنى مليكة، أيمن الماجري، نسرين المولهي، معين مومني و أحمد طه حمروني.

ومن المتوقّع أن يكون هذا العرض هو آخر عروض المسرحية، حيث جرى الإعلان منذ أيام عن مسرحية جديدة لبكار والجعايبي ستبدأ عروضها نهاية الشهر الجاري.

إضافة إلى “العنف”، يتضمّن البرنامج مسرحيّتين حقّقتا نجاحات جماهيرية ونقدية في السنتين الأخيرتين، وقد تكون عروضهما ضمن “أيام المسرح الوطني” أيضاً من بين آخر مناسبات عرضهما، وهما مسرحيّتا “بلاتو” التي سيتم عرضها يوم الإثنين المقبل لـ غازي الزغباني و”برج لوصيف” لـ الشاذلي العرفاوي التي ستعرض يوم الاختتام، أي الخميس المقبل.

أما بخصوص الأعمال المنتجة حديثاً، فيُعرض ، اليوم الأحد ، العمل الكوريغرافي “ألهاكم التكاثر” لـ نجيب خلف الله الذي أثار جدلاً في الشهر الماضي بسبب دعوى رفعتها نقابة الأئمة خلال عرضه الأوّل على خلفية “استعمال آية قرآنية كعنوان لعمل راقص”، ما أدى إلى استخدام العنوان الفرنسي Fausse couche في الملصقات، قبل أن يعود استعمال العنوان الأصلي في وسائل الإعلام وملصق برنامج تظاهرة “أيام اليوم العالمي للمسرح” نهاية الشهر الماضي، ويُعتمد العنوان بالعربية أيضاً في التظاهرة .

علاوة على “العنف” و “ألهاكم التكاثر” ، من المرتقب عرض “حين رأيتك” لـ صالح فالح و بأداء كل من بسمة العشّي، بشير الغرياني، رحمة فالح، أيمن السّلّيطي، رامي زعتور، طلال أيّوب، نضال السهيلي، بسمة البعزاوي، و هبة الطرابلسي، الأربعاء المقبل .