رياضة

الثلاثاء,13 فبراير, 2018
تاريخ مواجهات الترجي والنجم.. الترجي الأكثر فوزا.. وتقارب في عدد الأهداف المسجّلة

يدير الحكم كريم الخميري مباراة الكلاسيكو بين الترجي الرياضي و النجم الساحلي المبرمجة يوم الخميس 15 فيفري الجاري انطلاقا من الساعة 14:00 في ملعب رادس لحساب الجولة 18 من بطولة الرابطة المحترفة الاولى .
وستكون المباراة في فترة دقيقة جدا في ظلّ المشاكل بين الفريقين التي حصلت في مباراة الذهاب في ملعب سوسة وانتهت بالتعادل وشهدت أحداثا مأسوية بين اللاعبين، من تراجع مستوى فريق الترجي في 2018 بينما يعتبر فريق النجم الساحلي في صعود بعد قدوم المدرّب خير الدين مضوي وبلغ المركز الثاني بـ33 نقطة متاخّرا على الترجي المتصدّر 41 نقطة.
كلاسيكو البطولة الوطنية يعتبر من اهم المواجهات في البطولة التونسية وهو اللقاء الأهم في العقدين الأخيرين خاصة ان الفريقان الأكثر منافسة على البطولة وسيلتقيان في 124 مباراة بعد ان تواجه الفريقان في أوّل مباراة في موسم 1955/1956 وانتهى اللقاء لفائدة النجم الساحلي بهدفين لهدف وكان اوّل الهدف من إمضاء رئيس اللجنة الأولمبية السابق يونس الشتّالي في تلك المباراة، في حين كان أول فوز للترجي الرياضي في مباراة الإياب أي سنة 1956 بنتيجة (1ـ0)
النجم والترجي تواجها في سباق البطولة في السابق في 123 مباراة انتصر خلالها الترجي في 45 مباراة بينما حقق النجم الانتصار في 38 مباراة وانتهت 40 مواجهة بالتعادل وتم تسجيل 256 هدف حيث سجّل الترجي خلال تلك المباريات 129 هدف بينما سجّل النجم الساحلي 127 هدف، ويعتبر الحبيب موقو هداف المواجهات بين الفريقين حيث سجّل سبعة أهداف.
وسجّلت مقابلات الفريقين عشر ثنائيات وثلاثية واحدة وقد سجل الترجي الرياضي خمس ثنائيات آخرها كانت بإمضاء مايكل اينرامو يوم 13 ماي 2009 أما النحم الساحلي فإنّه سجّل خمس ثنائيات وقد كانت أول ثنائية في لقاءات الفريقين بإمضاء لاعب النجم الساحلي موقو يوم 22 جوان 1958 بينما كانت آخر الثنائيات في الموسم الفارط حيث سجّل حمزة لحمر ثنائية في الذهاب وثنائية أخرى في الإيّاب.
ومما يلاحظ أن أعرض نتيجة كانت بإمضاء النجم الساحلي (5ـ1) وقد حققها في 9 جانفي 2011، أما آعرض انتصار للترجي فقد كان بنتيجة (4ـ1) وقد حققها في مناسبتين الأولى يوم غرة أوت 1979 أما الثانية فكانت يوم 13 ماي 2009.
كثير من اللاعبين الذي لعبوا للفريقين وحتى سجّلوا للفريقين مثل احمد العكايشي وإيهاب المساكني ومجدي تراوي وجوزيه كلايتن وسهيّل بالراضية.. كما درّب بعض المدربين الفرقين على غرار مدرّب الترجي الحالي فوزي البنزرتي الذي فاز الموسم الفارط بالبطولة مع النجم الساحلي.