عالمي دولي

الإثنين,18 نوفمبر, 2019
بينما غزّة تحت القصف.. فيلم سعودي في افتتاح مهرجان سنيمائي بالكيان الصهيوني

بينما يعاني سكّان غزّة منذ أسبوع العدوان الصهيوني لها، يخطو العرب خطوات أخرى نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني حيث سيشارك فيلم سعودي في افتتاح مهرجان سينمائي بالكيان المحتلّ.
وأعلن حساب ”إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية على تويتر أنّ فيلم “المرشحة المثالية” للمخرجة السعودية هيفاء المنصور سيفتتح مهرجان سينما المرأة الإسرائيلي الذي سيقام في مدينة القدس في شهر ديسمبر المقبل.
ويتناول الفيلم قصة مساعي طبيبة سعودية لتغيير نمط التفكير المتحفظ في مجتمعها ويستعرض العقبات التي تواجه امرأة مترشّحة لانتخابات محلية في مجتمع ذكوري.
وأشارت التغريدة إلى أن الفيلم السعودي حاز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان البندقية ويمثّل المملكة العربية السعودية في منافسات جائزة الأوسكار.
وتعرف العلاقات السعودية الإسرائيلية تطورات كبيرة حيث تشهد كثيرا من خطوات التطبيع والزيارات في الاتجاهين خاصة بعد وصول محمد بن سلمان لولاية العهد.
يشار إلى أن المملكة العربية السعودية رشحت الشهر الماضي فيلم “المرشحة المثالية” لتمثيلها في مسابقة الأوسكار للعام المقبل ضمن فئة الأفلام الأجنبية.
وتم اختيار الفيلم بعد حضوره المميز في مهرجانات دولية أمهما منافسته على جائزة الأسد الذهبي بمهرجان البندقية السينمائي الدولي، مما شكل سابقة في تاريخ السينما السعودية.
والفيلم من بطولة ميلا الزهراني ونورة العوض، ومن تأليف هيفاء المنصور بمشاركة براد نيمن، وتم تصويره داخل المملكة العربية السعودية وسبق للمنصور أن شاركت في مسابقة الأوسكار عن فيلمها “وجدة” في 2013.
وفي ظلّ موجة التطبيع الثقافي والرياضي التي تقوده دول خليجية على غرار السعودية والإمارات يتواصل العدوان الصهيوني على الفلسطينيين في غزة وفي الضفّة الغربية حيث يشنّ الجيش الصهيوني منذ حوالي أسبوعا غارات وقصف على غزّة.
وسقط عشرات الشهداء في القطاع وسط صمت عربي ودولي عن جرائم الاحتلال التي تناقض الشرعية الدولة وكل المواثيق والأعراف والقوانين.