عالمي دولي

الأحد,24 يونيو, 2018
بعد فرز أكثر من 95% من الصناديق:فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية بنسبته 52.8%

أكدت نتائج غير رسمية فوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي شهدتها تركيا، في حين تصدّر “تحالف الشعب”، الذي يقوده حزب “العدالة والتنمية”، بالتعاون مع “الحركة القومية” الانتخابات البرلمانية، التي جرت بالتزامن.
وكانت النتائج الأولية قد أظهرت تقدّم أردوغان بحصوله على ما نسبته 52.8% من الأصوات، بعد فرز أكثر من 95% من الصناديق، في حين حصل منافسه، مرشّح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجه، على 30.7% من الأصوات، حتى الساعة 10:24 مساء وفقاً للتوقيت المحلي، بحسب ما أوردته قناة “تي آر تي” التركية.
وفي ما يخص الانتخابات البرلمانية، فقد أظهرت نتائج فرز 94.5% من الأصوات فوز “تحالف الشعب” بنسبة 53.8%، بينما حصل حزب “العدالة والتنمية” وحده (جزء من التحالف)، على 42.6%، وحصد “تحالف الأمة” 34.1%، بينما كانت نسبة أصوات حزب الشعب الجمهوري 22.6%، يليه حزب الحركة القومية بنسبة 11.2%، ثم “الحزب الشعبوي الديموقراطي” بنسبة 11.66%.
من جهتها، بدأت الجماهير في النزول إلى شوارع أنقرة، عقب فرز صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وتوالي النتائج الأولية التي أظهرت فوز أردوغان بمنصب رئيس الجمهورية لولاية ثانية.
وحمل المواطنون الذين شكلوا مواكب بسياراتهم، أعلام تركيا ورايات حزب العدالة والتنمية.
كما رفع مواطنون شعارات “رابعة” و “الذئب الرمادي” (رمز القوميين الأتراك)، ورددوا هتافات مؤيدة لأردوغان.
ووفقاً لـ “الأناضول”، تتواصل الاحتفالات في عدد من الأماكن التي احتشدت الجماهير حولها، كالمقر العام لحزب العدالة والتنمية، والمجمع الرئاسي بالعاصمة.
وكانت صناديق الاقتراع قد أغلقت في مراكز الاقتراع بعموم تركيا، عند الساعة الخامسة من عصر اليوم بالتوقيت المحلي، أي بعد تسع ساعات من انطلاق عملية التصويت، التي شهدت إقبالاً كثيفاً. وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات عند حوالي الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، رفع الحظر عن نشر نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت اليوم الأحد.
وبحسب النتائج الأولية التي بدأت وكالة “الأناضول” الرسمية التركية بنشرها، فقد بلغ إجمالي الصناديق 188.080 صندوقاً، وعدد الناخبين 59.354.840 ناخباً، بنسبة اقتراع بلغت 87.15 في المائة.