رياضة

الأربعاء,22 نوفمبر, 2017
بعد تويجه الدعوة لـ6 حكّام عرب.. التحكيم التونسي يغيب عن المونديال.. ولجنة التحكيم في قفص الاتهام 

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم قائمة حكّام مونديال روسيا 2018 لكرة القدم و التي ضمت 6 حكّام عرب لكنها شهدت غياب الحكّام التونسيين منذ سنوات مع تراجع كبير لمكانة التحكيم التونسي في المحافل القارّية والدولية بعد أن كانت تونس ممثّلة في جنوب إفريقيا 2010 بالمساعد بشير بن حسّانة.

خيبة امل جديدة للتحكيم التونسي الذي تراجع بشكل كبير على كل الواجهات رغم أن اللجنة الوطنية للتحكيم التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم اتخذت ومنذ سنوات قرارا بعدم الاعتماد عن أي حكم أجنبي في البطولة الوطنية.

ولكن ورغم كل هذا فإنّ المشاكل التحكيمية تزايدت بشكل كبير في تونس فأصبحت كل منافسات الرابطات المحترفة والهواة يشهدون احتجاجات بشكل كبير على الحكّام الذين بات مردودهم مهزوزا في أغلب الجولات حتى أصبح حضور التحكيم التونسي في نهائيات كأس إفريقيا للأمم يقتصر على مباراة او إثنين وحكم واحد بعد ان كان الحكّام التونسيون يديرون المباريات النهائية مثل مراد الدعمي وهشام القراط.

ويتعرّض التحكيم التونسي لانتقادات كبيرة بسبب اتهامه بالمحاباة لصالح بعض الفرق الكبرى وكذلك لاتهامه بسوء النيّة في تغيير نتائج مباريات وقد حصل جدل كبير في الموسم الفارط في عدّة لقاءات ممّا أثر على مكانة التحكيم التونسي على الساحة الإفريقية.

وفي كأس إفريقيا الفارط في 2017 بالغابون،أدار الحكم الرئيسي يوسف السرايري مباراة وحيدة في الدور الأول وكانت بين الكامرون وغينيا بيساو ضمن المجموعة الأولى وهي مباراة تقريبا شكلية بما أن الكامرون الذي بلغ الدور النهائي واجه منتخبا ضعيفا وهو غينيا بيساو التي تشارك لأول مرة في كأس إفريقيا.

أما بالنسبة إلى الحكم المساعد أنور هميلة فقد شارك في مباراتين شكليتين تقريبا من بينهما المباراة الترتيبية التي ليس بها أي رهان، ويمكن التأكيد أن فشل التحكيم التونسي في “الكان” لم يكن مفاجئا للكثيرين حيث توجّه اتهامات كبيرة للحكّام بتلقي تعليمات من جامعة كرة القدم ورئيس لجنة التحكيم جمال بركات لا يزال في منصبه منذ 3 سنوات ولم يتم تغييره وهي سابقة تحصل لأول مرة في كرتنا رغم أن الفترة التي كان فيها المشرف على التحكيم هي من أسوأ الفترات والدليل عدم وجود الحكام التونسيين في كأس العالم.

دفع التحكيم التونسي ثمن تراجع المستوى نتيجة سياسة التعليمات في إدارة مقابلات البطولة فمنذ نهائيات كأس إفريقيا 2013 التي شارك فيها الحكم سليم الجديدي عن جدارة لم يكن هناك وجود للحكام التونسيين في كأس إفريقيا ولا أيضا في كأس العالم 2014 وباستثناء يوسف السرايري وأنور هميلة الذين سجلا حضورهما فقط من أجل الحضور في كان الغابون 2017 فإن بقية الحكام يقتصر إدارتهم على مباريات بطولتنا.

و في ما يلي قائمة الحكام العرب :

جهاد جريشة (مصر)
مهدي عبيد شارف (الجزائر)
فهد المرداسي (المملكة العربية السعودية)
محمد عبد الله (الامارات)
نواف شكر الله (البحرين)
عبد الرحمان الجاسم (قطر)

محمد علي الهيشري