نقابات

الثلاثاء,21 مايو, 2019
بعد تشكيكه في نزاهة أعداد الباكالوريا رياضة.. نقابة التعليم ترد على حاتم بن سالم

أعربت الجامعة العامة للتعليم الثانوي عن استيائها الشديد من تصريحات وزير التربية حاتم بن سالم المتكررة والتي اتّهم فيها المشرفين على الاختبارات التطبيقيّة للباكالوريا بالفساد معتبريت أن هذه التصريحات غير مسؤولة.

وقد عبّرت  الجامعة عن رفضها المُطلق لتصريحات جاءت في ظرف يفرض على الوزارة العمل على خلق مناخ سليم يسمح باستكمال السنة الدراسية في أحسن الظروف، مطالبة وزارة شؤون الرياضة والشباب باعتبار مسؤوليتها في الإشراف على هذه الاختبارات إعدادا وإنجازا بالرد على هذه التصريحات التي تمس من نزاهة إطار التدريس والإطار البداغوجي والإداري المشرف على اختبارات الباكالوريا رياضة.

كما استغربت الجامعة مما اعتبرته “أسلوب هجين اعتمده وزير التربية مُنصّبا نفسه مشرفا بيداغوجيا وعلميا على امتحان الباكالوريا رياضة في تجاوز صارخ لمسؤوليته كسلطة إشراف وتعدّ على كفاءة وجدارة ونزاهة المشرفين على هذه الاختبارات”.

وتجدر الإشارة إلى أن حاتم بن سالم كان قد صرح في حوار لصحيفة الصباح بأنّ الباكالوريا رياضة في شكلها الحالي هي عنوان للفساد وأنه تقرّر في سنة 2009 بالتوافق مع وزارة الرياضة إلغاء الباكالوريا رياضة لأنّها لا تحمل أيّ معنى.

وأضاف بن سالم “من موقعي كوزير للتربية كنت قد قاطعتها منذ سنتين لأنني لا أسمح لنفسي بمباركة أشياء أعرف جيدا أنها غير مقبولة وغير معقولة… هناك تضخيم غير مقبول للأعداد التي تُسند للتلاميذ على خلفية الدروس الخصوصية في الرياضة ولو كانت تسند لهذه الأعداد ميداليات ذهبية لكانت تونس بطلة العالم في الرياضة”.

كما تساءل الوزير “هل يعقل مثلا أن يتحصّل 99% من التلاميذ على أعداد تفوق 18 من عشرين في اختبارات الباكالوريا رياضة؟”.