أخبــار عـالمية

الثلاثاء,21 يناير, 2020
انطلاق محاكمة ترامب برلمانيا تمهيدا لعزله

انطلقت اليوم الثلاثاء أولى جلسات محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب برلمانيا في مجلس الشيوخ بتهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، بخلاف حاد بين الديمقراطيين والجمهوريين،

في حين اعتبر ترامب أن محاكمته لن تفضي إلى إدانته أو عزله.وفي مستهل الجلسة التي رأسها رئيس المحكمة العليا الأميركية جون روبرتس، عرض زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل مشروع قرار يحدد ضوابط المحاكمة البرلمانية.

وقال ماكونيل إن هذه الضوابط تشكل خارطة طريق لمحاكمة عادلة في مواجهة ما سماه تقصير مجلس النواب الذي أقر قبل شهر توجيه تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس للرئيس ترامب، وذلك على خلفية ما يعرف بقضية “أوكرانيا غيت”.

لكن رئيس فريق الادعاء السيناتور الديمقراطي آدم شيف رفض مشروع القرار الجمهوري، واعتبر أنه يستهدف إنهاء المحاكمة سريعا، مطالبا مجلس الشيوخ باستدعاء الشهود، وطلب الوثائق، وأداء دوره الدستوري.

وفي سياق السجال الحاد بين الطرفين حول شروط محاكمة ترامب البرلمانية، قال ماكونيل إنه ستتم مناقشة التعديلات التي طلبها زعيم الأقلية الديمقراطية على مشروع ضوابط المحاكمة.

وقبل ساعات من انطلاق الجلسة، أكد ترامب مجددا أن محاكمته برلمانيا ستبوء بالفشل، وكان قد عدّها مرارا اضطهادا سياسيا له من قبل خصومه الديمقراطيين، وأكد أن الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ستحبط سعي الديمقراطيين لعزله.