أخبــار محلية

الخميس,26 مارس, 2020
الهايكا تتدخل لوقف نزيف الأخبار الكاذبة حول الوضع الصحي بالبلاد

على اثر تفاقم نشر الأخبار الزائفة حول الوضع الصحي بالبلاد الفترة الاخيرة مما تسبب في خلع حالة من الفزع في صفوف المواطنين، قررت الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي والبصري “الهايكا” منذ بداية من الأسبوع المقبل وضع منصة الكترونية سيقع فيها إنارة الصحافيين والرأي العام حول الأخبار الزائفة التي يقع ترويجها والمتعلقة بالوضع الصحي الحالي بالبلاد.

وأفاد رئيس الهيئة النوري اللجمي أنه بإمكان جميع الصحافيين والمواطنين الاطلاع على محتوى هذه المنصة التي تم انشاؤها بدعم من مشروع الأمم المتحدة الإنمائي في تونس، بداية من الأسبوع المقبل على الرابط التالي www.tunisiachecknews.com .

وقد وقع تشغيل هذه المنصة على الخط وتغذيتها ببعض الأخبار وهي ذات المنصة التي تم اعتمادها في التثبت من الأخبار خلال فترة الانتخابات البرلمانية والرئاسية لسنة 2019.

وبين اللجمي أنه سيقع غدا تدريب 13 صحافيا ملما بتقنيات التثبت من الأخبار الزائفة من مختلف الوسائل الإعلامية ،عن بعد، حول كيفية إدارة هذه المنصة ليتولوا بعد ذلك عملية التثبت من جميع الأخبار والصور والفيديوهات التي يقع ترويجها في مختلف شبكات التواصل الاجتماعي والمتعلقة أساسا بفيروس “كورونا “و التي يرجحون بأنها زائفة، والتنصيص عليها في هذه المنصة.

وشدد اللجمي أن هذه المبادرة تهدف الى إضفاء مزيد من المصداقية على العمل الإعلامي خاصة بعد تسجيل تورط عدد من الصحافيين في ترويج بعض الأخبار الزائفة.

ويشار إلى أن لجنة أخلاقيات المهنة التابعة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أصدرت يوم الأحد الفارط بيانا نددت فيه بتعمد بعض الصحفيين العاملين في قناة نسمة أو المرتبطين بمالك القناة نبيل القروي إلى بث أخبار زائفة مفادها حدوث استقالات وتفكك في أجهزة الدولة.

وقررت لجنة أخلاقيات المهنة إحالة ملفات الصحفيين المتورطين في ترويج هذا الخبر إلى المكتب التنفيذي الموسّع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين مع التوصية بشطبهم من النقابة إن كانوا منخرطين والعمل مع لجنة إسناد بطاقة الصحفي المحترف لسحب بطاقة احتراف مهنة الصحافة.