رياضة

الجمعة,23 فبراير, 2018
العنف يتواصل بملاعبنا..تسليط 140 عقوبة على النوادي هذا الموسم والأضرار بملعب رادس تتجاوز المليار

لا يزال العنف ينخر كرة القدم في تونس في وقت تقف كل الأطراف المتداخلة عاجزة امام استفحال هذه الظاهرة التي أضحت تهدد السلم الاجتماعي وتعتبر في نسق تصاعدي من عقدين من الزمن.
وأصبحت نتائج هذه الظاهرة وخيمة على كرة القدم التونسية والمنشآت التي تضررت بشكل لافت في الفترة الأخيرة حيث قدّرت الأضرار بعشرات الملايين في وقت فشلت العقوبات في الحدّ من العنف المتفاقم.
ورغم تجاوز كثير من الخطوط الحمراء في هذه الظاهرة إلاّ انّ عديد الملاحظين ينتقدوا عدم وجود إستراتيجية وطنية تشخّص الظاهرة وتخرج بحلول عملية للخروج من الظاهرة خاصة في ظلّ عقوبات لم تثبت جدواها إلى حدّ الآن.
بالحسن بالسمرة رئيس لجنة العقوبات صلب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة أكّد ان الرابطة تدرّجت بالعقوبات مع الفرق واللاعبين حتى بلغت بعقوبات قاسية منها منع بيع التذاكر ومنع دخول الملاعب مبيّنا أن الرابطة اتخذت 140 عقوبة هذا الموسم.
وأضاف بالسمرة لدى حضوره في إحدى البرامج الرياضية أن الرابطة سلّطت 93 عقوبة على فرق الرابطة الأولى بينما سلطّت 43 عقوبة على فرق الرابطة الثانية.
من جهته، اكّد عادل الزرمديني مدير الحي الوطني الرياضي أن أضرار ملعب رادس منذ سنة 2009 إلى اليوم تجاوزت المليار مؤكّدا أن نصف هذا المبلغ كان في الموسم الفارط والذي شهد في نهايته أعمال عنف عديدة خاصة في مباريات الدربي مرجّحا ان تقارب الأضرار هذا الموسم 400 ألف دينار.
وبيّن الزرمديني أنّ خسائر العنف الذي رافق مباراة الكلاسيكو بين الترجي والنجم الساحلي قدّرت بحوالي 55 ألف دينار بينما قدّرت تكاليف أضرار مباراة الدربي يوم الأحد الفارط بحوالي 36 ألف دينار.
وعقد مكتب الرابطة المحترفة لكرة القدم يوم الإربعاء اجتماعه الدوري والذي تصدرته احداث “دربي” قابس بين “الجليزة” و”الستيدة” بعد اجتياح الجماهير للملعب اضافة الى ملفات بقية المقابلات.

ففي خصوص احداث دربي قابس، سلطت الرابطة عقوبة بـ5 مقابلات دون حضور الجمهور على فريق مستقبل قابس بعد اجتياح جماهيره للميدان اضافة الى معاقبة مدرب مستقبل قابس مرسي محمود بمقابلتين وخطية مالية بخمسة الاف دينار.
من جهة اخرى تم توجيه الدعوة الى عدد من لاعبي فريقي الملعب القابسي ومستقبل قابس بعد أحداث السبت الماضي وهم سامي هلال ومالك لملوم وخلدون منصور وعصام العودي من الـ”ستيدة” ومروان السعيدي وصدام بن عزيزة وحليم الدراجي ونضال سعيد وزياد الشاوش من فريق “الجليزة” للمثول أمام مكتب الرابطة خلال الاجتماع القادم.
بقية العقوبات كانت في شكل غرامات مالية وتوبيخ وشملت النجم الساحلي والملعب التونسي والنادي الافريقي والترجي الجرجيسي وقوافل قفصة ومستقبل المرسى وسبورتينغ بن عروس.