سياسة

الخميس,5 سبتمبر, 2019
الحملة الانتخابية.. عشرات المخالفات يوميا وظاهرة تمزيق صور المترشحين في تزايد مستمرّ

كد العضو بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الجربوعي اليوم الخميس 5 سبتمبر 2019، أن الهيئة تسجل يوميا منذ انطلاق الحملة الانتخابية للاستحقاق الرئاسي السابق لأوانه عشرات المخالفات.

وأفاد أن أبرز المخالفات تعلقت بتعليق بيانات المترشحين غير المؤشر عليها من قبل الهيئة، وتوظيف أطفال لتوزيع مطويات على المواطنين وتعليق صور مترشح في الأماكن المخصص لها ودون التأشير عليها، وعدم احترام آجال اعلام الهيئة بالزيارة في اطار الحملة الانتخابية قبل 48 ساعة واستغلال قصر بارتدائهم اقمصة تحمل شعارات الأحزاب.

وأضاف أن المخالفات تعلقت أيضا بخرق القائمين على الحملات مبادئ المنافسة الانتخابية من خلال الدعوة إلى الكراهية والعنف والتعصب والتميز، مقدما كمثال على ذلك كتابة عبارات من أشخاص مجهولين تمس من أعراض المترشحين ومن كرامتهم وحياتهم الخاصة في الأماكن التي خصصتها الهيئة للمعلقات الانتخابية.

وأشار الجربوعي إلى تفشي ظاهرة تمزيق صور المترشحين للانتخابات، كاشفا أن يوسف الشاهد وعبد الكريم الزبيدي وحمّة الهمامي وعبيد البريكي من أكثر المترشحين المتضررين من هذه العملية، مشددا على أنه من الصعب الكشف عن المستفيد من هذا السلوك وعن القائم به.

وفي بنزرت، كشفت المنسّقة الجهوية للهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات شيراز عياد، أن الفريق الرقابي لمسار الحملة الانتخابية الرئاسية السابقة لأوانها سجل أمس الأربعاء، مخالفة تمثّلت في استعمال سيارة إدارية.

وأضافت أن فريق الرقابة سجل بذات اليوم، مخالفة استغلال الأطفال في الحملة الرئاسية، وذلك بحمل وترديد شعارات انتخابية دعائية.

وبيّنت أن الهيئة سجلت حتى اليوم الثالث أكثر من مخالفة بخصوص عدم التصريح مسبقا بالنشاط من قبل عدد من المترشحين، فضلا عن تعليق البيانات في غير الأماكن المخصصة لها.

من جهته، أفاد عضو الهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان محمد الناصر البرقاوي انه تم تسجيل إخلالات بسيطة خلال الايام الثلاث الاولى من الحملة الانتخابية الرئاسية السابقة لآوانها وليس لها تأثير على سير العملية الانتخابية.

وأضاف أن مراقبي الهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان رصدوا بالخصوص تمزيق صور المترشحين وبياناتهم الانتخابية وتواصل تعليق صور بعض المترشحين في غير الاماكن المخصصة مشيرا الى انه تم التنبيه عليهم بإزالتها

ومن جانبه، أفاد منسق مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات عبد الرزاق الهداجي أن الحملة الانتخابية تسير بنسق عادي وانه لم يلاحظ تجاوزات او إخلالات تذكر في الانشطة التي نظمها المترشحون الى حد الان

واشار في المقابل الى ان تعليق صور المترشحين وبياناتهم الانتخابية في الدائرة الانتخابية القيروان ما زال متوسطا وانه لم يتم تعليق سوى 50 بالمائة من مجموع صور المترشحين وبياناتهم الانتخابية واحيانا يتم الاكتفاء بتعليق صور المترشحين في الاماكن المخصصة لها دون بيانات.

وفي قابس، أوضح رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقابس فرحات بن يحمد أن هذه الهيئة قد سجّلت بعض الإخلالات البسيطة المتعلقة بعدم الإعلان عن الأنشطة وأنّه قد تم تحرير هذه المخالفات من قبل أعوان المراقبة.