إقتصاد

الخميس,16 يناير, 2020
البرلمان يوافق على قرض بقيمة 297 مليون دينار لتمويل مشروع سدّي “تاسة وخلاّد”

وافق مجلس نواب الشعب، خلال جلسة عامة اليوم الخميس 16 جانفي، على مشروع قانون يتعلّق باتفاقية قرض بين تونس والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع سدّي “تاسة وخلاد” بقيمة 30 مليون دينار كويتي.وحظي المشروع بموافقة 142 صوتا مع احتفاظ 5 نواب واعتراض 10.

وتبلغ قيمة القرض نحو 30 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل 297 مليون دينار تونسي) سيسدّد على امتداد 30 سنة منها 6 سنوات إمهال وبنسبة فائدة قارة بـ2.5 بالمائة سنويا.

وسيساهم هذا القرض في تمويل نسبة 85 بالمائة من مشروع سديّ تاسة وخلاّد، الذي تناهز كلفته الجملية 337 مليون دينار تونسي دون اعتبار الضرائب.

ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء سدّ تاسة (ولاية الكاف) بطاقة خزن تناهز 44 مليون متر مكعب وسدّ خلاد (ولاية باجة) بطاقة تصل إلى 27 مليون متر مكعب في المستوى العادي، باعتبار أنهما رافدان لوادي مجردة.

وسيمكّن هذا المشروع من توفير كميات إضافية من مياه الريّ وتكثيف الإنتاج الزراعي عبر إحداث مناطق سقوية وزراعات مروية في الأراضي الواقعة في السهول المجاورة لسدّي تاسة وخلاد.

كما سيساهم المشروع في حماية الأراضي والمباني الواقعة في أحواض أودية تاسة وخلاّد ومجردة من مخاطر الفيضانات.وشدّد وزير المالية رضا شلغوم، خلال جلسة المصادقة على المشروع، على أهمية مشروع بناء سدّي تاسة وخلاد نظرا لتواتر فترات الجفاف في تونس وتقلص الموارد المائية، ممّا يستدعي تقسيط استهلاك كميات المياه المخزنة وحسن التصرف فيها.