أخبــار محلية

الإثنين,19 يونيو, 2017
الإنتخابات البلديّة: إنطلاق تسجيل الناخبين، مجلس النواب ينطلق في فرز ملفات سدّ شغورات الهيئة وفي مناقشة مجلة الجمااعات المحلية

إنطلقت اليوم الإثنين 19 جوان 2017 بشكل رسمي  عمليات تسجيل الناخبين في القائمات الإنتخابية إستعدادا للإنتخابات البلديّة المنتظرة في 17 ديسمبر المقبل وسط إنطلاق مجلس النواب في فرز ملفات سدّ الشغور الحاصل صلب تركيبة الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات و خاصة في مناقشة مجلة الجماعات المحلية.

العضو بلجنة تنظيم الإدارة و شؤون القوات الحاملة للسلاح و النائبة عن النهضة بسمة الجبالي أشارت في تصريح لـ”الشاهد” ان اللجنة تعمل ما في وسعها لاتمام النقاش في أحكام المجلة قبل الإنتخابات البلدية مع فتح باب النقاش مع كافة الأطراف المعنية بالإنتخابات البلدية و في صورة عدم التعرض لإشكاليات سيكون القانون جاهزا في أكتوبر القادم.

و في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة تمسكها برزنامة الإنتخابات (17ديسمبر2017) تدعو أطراف أخرى مدنية و سياسية، إلى تأجيل موعد إجراء الانتخابات البلدية إلى شهر مارس من السنة القادمة خاصة وأن إجراؤها في ديسمبر 2017 يتزامن مع مناقشة ميزانية الدولة.

و في نفس السياق قالت رئيسة منظمة بوصلة، شيماء بوهلال، إن قانون مجلة الجماعات المحلية هو عبارة عن دستور للبلديات، حاثّة على تفعيله قبل الانتخابات البلدية المقررة ليوم 17 ديسمبر من العام الحالي.

وأشارت بوهلال اليوم الاثنين 19 جوان 2017 في تصريح إذاعي، إلى أنّ 4% فقط من ميزانية الدولة مخصصة للبلديات، داعية الى ضرورة تغييرها.

من جانبه، أكد معز بن صالح (مكلّف بمشروع مرصد في منظمة بوصلة) أن مشروع القانون الأساسي للميزانية هو قانون يكرس عدة اصلاحات وسيمكن من تفادي عدة اخلالات في المستقبل.