صرح للشاهد

الجمعة,10 مايو, 2019
أنور معروف لـ”الشاهد”: نسعى إلى أن تصبح تونس أكثر قدرة على خلق المؤسسات الناشئة وتطويرها

أعلن أنور معروف وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، اليوم 10 ماي 2019، في القيروان أنّه تم اختيار هذه المدينة لتكون منطلقا ونموذجا ضمن مشروع كبير في طور الإنجاز من أجل إعادة تأهيل مراكز العمل عن بعد في إطار تفعيل ديناميكية StartapTunisia.

وقال الوزير، في تصريح للصحافيين، على هامش تدشين فضاء عمل مشترك coworking space بالقطب التكنولوجي بالقيروان وهو من إنجاز الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بهدف دعم الكفاءات الناشطة في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات في الجهة، إنّ هذا المشروع سيوفر للباعثين في المؤسسات الناشئة والذين ليست لهم إمكانية تطوير مشاريعهم بأنفسهم، فضاء للتأهيل والتكوين والمرافقة والتوجيه ويتم تسهيل الإجراءات الإدارية لهم.

وتابع الوزير: “هدفنا انطلاقا من القيروان، هو خلق ديناميكية في جميع الجهات وأن تصبح تونس قادرة أكثر على خلق المؤسسات الناشئة وتطويرها”.

وبخصوص برنامج رقمنة الإدارة، أشار الوزير إلى مشاريع تم إنجازها مثل “بطاقة لا باس” لاسترجاع مصاريف العلاج، والتي تضفي مزيد الشفافية وربح الوقت، وكذلك “منظومة احميني” التي تندرج في نفس الإطار. وقال: “نشتغل على مشاريع للتحول الرقمي داخل الإدارة عن طريق تبادل المعلومات عبر نظم معلومات الإدارة، إضافة إلى منظومة التصرف الالكتروني في المراسلات التي بدأ تركيزها في 5 وزارات والنظام المعلوماتي المندمج الذي سيجعل الدولة أقدر على التصرف في مواردها المالية”.

وتحدث الوزير عن الرقمنة في المجال الصحي والتي ستمكن المؤسسات الاستشفائية العمومية من تحديد مواعيد العلاج عن بعد ومتابعة الملف الطبي عن بعد، بما يمكّن من تسريع معالجة البيانات الخاصة بالمرضى، وفق تعبيره.

وأعلن أنور معروف أنّ العمل جار من أجل تغطية كامل جهات البلاد بالشبكة وهناك 100 عمادة شملتها التغطية مؤخرا، كما سيتم منح إجازات الجيل الخامس.

صافيناز بن علي