قضايا وحوادث

الثلاثاء,10 يناير, 2017
أمطار غزيرة….و أضرار كثيرة

تهاطلت كميات هامة من الأمطار بمختلف مناطق الجمهورية مصحوبة برياح قوية، وقد تراوحت كميات الأمطار بين 1 و36 ملمتر،حسب ما أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي.

وفيما يلي كميات الأمطار المسجلة ابتداء من الساعة السابعة صباحا ليوم الأحد 8 جانفي إلى غاية الساعة السابعة صباحا لهذا اليوم الاثنين 9 جانفي 2017 :

ولاية تونس: من 1 إلى 23
ولاية منوبة: من 12 إلى 28
ولاية بن عروس: من 18 إلى 32
ولاية أريانة:من 11 إلى 30
ولاية نابل: من 4 إلى 27
ولاية زغوان: من 3 إلى 25
ولاية بنزرت: من 12 إلى 30
ولاية باجة: من 5 إلى 24
ولاية جندوبة: من 13 إلى 16
ولاية الكاف: من 2 إلى 36
ولاية سليانة: من 4 إلى 22
ولاية سوسة: من 2 إلى 18
ولاية المنستير: من 2 إلى 11
ولاية المهدية: من 1 إلى 4
ولاية القصرين: 2 بتالة
ولاية القيروان: 1 بالقيروان.

تعطل حركة المرور:

تسببت كميات الأمطار الكثيفة التي شهدتها أغلب ولايات الجمهورية في الليلة الفارطة واليوم تعطلا في حركة المرور، فنظرا لتهاطل الأمطار الكثيف وارتفاع منسوب المياه على السكة فإن قطارات المسافرين على خط تونس – القلعة الخصبة (في الاتجاهين) قد تشهد بعض التأخير، حسب ما أعلنت الشّركة الوطنيّة للسّكك الحديديّة التونسيّة في بلاغ اليوم الاثنين 9 جانفي 2017.

ومن جهة أخرى أكّدت المُكلّفة بالاتّصال بشركة نقل تونس حياة الشنتوري صباح اليوم الإثنين 9 جانفي 2017، أنّ حركة خطّ المترو رقم 4 تعطّلت لمدّة 20 دقيقة على مستوى نفق باردو بسبب عطبٍ سرعان ما تولّت الوحدات المُختصّة إصلاحه.

و أشارت الشنتوري إلى أنّ حركة جولان جميع خطوط شبكة المترو تسير بنسقٍ عادي رغم تهاطل كميّات غزيرة من الأمطار صباح اليوم بإقليم تونس الكبرى.

كما أن سوء الأحوال الجوية وهبوب رياح قوية، أدى إلى توقف العمل ببطاحات جزيرة جربة،فقد اعلنت الادارة الجهوية للتجهيز بمدنين توقف العمل بالبطاحات وأن القاصدين الجزيرة بامكانهم استعمال الطريق الوطنية رقم 115 عن طريق القنطرة الرومانية.

تحذيرات لمستعملي الطريق ونصائح لمجابهة موجة البرد:

و من جانبها، دعت الإدارة العامّة للحرس الوطني مستعملي الطّريق التّعديل من السّرعة وأخذ الاحتياطات اللّازمة وترك مسافة الأمان وملازمة الحذر وعدم المجازفة واحترام قواعد السّير بمناسبة تهاطل كميّات كبيرة من الأمطار بمختلف ولايات الجمهوريّة مع هبوب رياح قويّة.

وأفادت في بلاغ لها بأنه يمكن الاتّصال بمكتب الإرشاد المروري بإدارة عمليّات الحرس الوطني على الرّقم 71960448 و71963512 للحصول على المزيد من الإرشادات.

و في نفس الإطار، توقعت مصالح الرصد الجوي ان بلادنا، ستشهد بداية من يوم الخميس 5 جانفي 2017 موجة برد قطبية، مرفوقة بكتل هوائية شديدة البرودة، متدفقة من الشمال، وهي التي ستؤدي الى انخفاض درجات الحرارة، بمستويات ملموسة مع احتمال نزول الثلوج.

و مع تزايد موجة البرد، قدمت وزارة الصحة جملة من النصائح لتجنب عدوى الإنفلونزا الموسمية،دعت الوزارة المواطنين الى توخي الحذر عند استعمال وسائل التدفئة التقليدية (الكانون وآلة التدفئة بالغاز..) والحرص على تهوئة الغرفة وعدم ترك وسيلة التدفئة بالغرفة أثناء النوم.

و قد وضعت وزارة التجهيز برنامجا لسنة 2017 لمواجهة الكوارث الطبيعية والتصدي لأي طارئ، خاصة مع المشاكل والمآسي التي تسبب فيها البرد ونزول الثلوج والأمطار، خلال السنوات القادمة، من ذلك تعطل حركة المرور وعزل بعض المناطق، خاصة بالشمال الغربي.